المركز الأسرائيلي للكلاب المرشدة اختلاف حياة الاسرائيليين المكفوفين بمدة اكثر من 25 سنة


منذ تأسيسه بسنة 1991 المركز وفر قرابه 600 كلب ارشاد للأسرائيليين المكفوفين من جميع الاعراق والديانات .
كلاب الأرشاد خاصتنا يوفرون تنقلا امنا, يرفعون من ثقة النفس والاستقلالية, وتوفر له قدره الخروج من البيت, والدخول الى سوق العمل وللأنضمام بالمجتمع المبصر.
المركز الأسرائيلي للكلاب المرشدة هو جمعية غير ربحية, شفافية ودعم مجتمعي . المركز هو عضو في الأتحاد الدولي لمدارس الكلاب المرشدة, وهي المدرسة المخولة الوحيدة في الدولة وفي الشرق الاوسط.

مساكن صغيرة للكلاب الأليفة

من اجل خلق علاقة بين الكلب المرشد والكفيف تستغرق مدة سنتين, الذي يبدأ بتربية جراء من كلاب “لفردور”و”جولدن ريترايفر” المتوفرون لدينا. بعمر 8 اسابيع الجراء يرسلون الى عائلات المربيه, اللذين يوفرون لهم بيت دافئ ومحب لمدة سنة كاملة.
في نهاية السنة يعود الجراء للمركز ويخضعون لتقييم, الكلاب اصحاب المميزات الجسدية والتصرفات الملاءمة للكلاب المرشدة يبدأون ببرنامج تدريبي لمدة نصف سنة مع مدربون مختصون, والكلاب الغيير مناسبين يرسلون الى عائلات احد افرادها من ذوي الاحتياجات الخاصة, وهم يستخدمون كاصدقاء اوفياء .
الكلاب المرشدة يتعلمون كافة المهارات المطلوبه كي يرشد الكفيف بأمان :
-السير على الرصيف بخط مستقيم
-تجاوز العقبات
-التوقف عند كل حافة طريق او رصيف
-التوقف عند العقبات المرتقعة
-تجنب الاحتكاك مع الحيوانات الاخرى(قطط,عصافير او كلاب اخرى)
-رفض اي امر خاطئ التي قد تسسب الخطر لكليهما(الكفيف والكلب)
كل زبون يرتبط بالكلب الاكثر تناسبا مع صفاته ونمط حياتة . الزبائن يخضعون لدورة ارشاد لمدة 3 اسابيع بالمركز واسبوع اخر للارشاد بشكل فردي في المنزل . المدربون المختصون يقدمون نصائح ومساعدة طيلة سنوات الارتباط (الكلب والكفيف).
في سن ال10 كلاب الأرشاد يتقاعدون, اما الزبون يتلقى كلب بديل جديد. المركز يهتم بتقديم بيت دافئ للكلاب كل سنوات حياتهم.
تكلفة بناء ارتباط –تربية وتدريب كلب ارشاد وتدريب الشخص الكفيف عباره عن 100 الف شاقل, ولكن المركز يوفر الكلاب المرشدة وخدمات للمكفوفين بدون تكلفة . نوفر ذالك بفضل مساعدة ودعم اصدقاء كرماء من داخل الدولة وخارجها

نسعى جاهدين معا

المركز الاسرائيلي لكلاب الارشاد يشغل مجموعات رياضية مميزة, مدمجة بالمبصرين والمكفوفين . مجموعات الركوب على دراجات “טנדם” ومجموعات التجديف بالقوارب بحيث يوفرون اطار امن ويمنحون فرصة للحفاظ على اللياقة البدنية والانخراط بفعاليات رياضية التي في اغلب الاحيان غير متوفره لدى الاشخاص الغير مبصرين (كفيف) . المجموعات ايضا يحسنون من الوعي لدى المجتمع حول الاشخاص المكفوفين وعلى اهمية كلاب الارشاد للتنقلهم ..
المجموعات تسمى “כן ולא” للأشارة الى المشتركين الذين يبصرون ولا يبصرون
!
المضي قدما نحو المستقبل

المركز الأسرائيلي لكلاب الارشاد ضاعف من حجمة مع اكمال بناء وحدة جديدة للتدريب والتربيه .الوحدة الجديدة تشمل مركز تربية , مربي الكلاب , ساحات تدريب . الوحدة تسمح لنا بزيادة عدد كلاب الارشاد التي ننتجها كل سنة وزيادة عدد الأشخاص الذين يستطيعون التمتع بالاستقلالية والتنقل الامنه اللتي توفرها لهم كلابنا